أخبار
 
بيلوغرافيا
سيرة قلمية
نصوص
اصدارات
شهادات في التجربة
أقواس قزح
دراسات
مقابلات
مقالات
صور
سجل الضيوف
العنوان
مواقع اخرى
صوت
فديو
 
 
في مكتبة "الصحافة":

مرايا لشعرها الطويل للصائغ:
هل ينبغي أن نبكي كثيراً؟

ع...

جديد الشاعر العراقي عدنان الصائغ مجموعة قصائد نثر حملت من الأسماء (مرايا لشعرها الطويل) بمقدمة قصيرة ومحبة من الشاعر الكبير عبد الوهاب البياتي مما جاء فيها قوله: (الكتابة عذاب والاسترسال فيها أليم كما يقول أحد كتاب عصرنا الكبار وهذا ما يفعله الشاعر عدنان الصائغ في نصوصه النثرية "مرايا لشعرها الطويل").
يتواصل البياتي مع نصوص عدنان الصائغ هذه فيقول: (وإذا كان القدامى قد قالوا في وصفهم لفلان الأديب أو الشاعر أدركته حرفة الأدب" فان الكاتب في عصرنا قد أدركته لعنة الأديب وهو يواجه جحيمه وقدره ومصيره بين أن يكون أو لا يكون).
نرى الصائغ في نصوصه هذه حميمياً وقريباً من القلب، كما نرى بأن له ذخيرة من القراءات أو الوقفات أمام نصوص باقية فيجتزئ منها ما يقدم به نصوصه في كرنفال من المحبة، نقرأ لرسول حمزاتوف، لوركا، يسينين، أبو صخر الهذلي، ريلكة، أدونيس، رينيه شار، سان جون بيرس، الماغوط، وغيرهم.

وداعا أيتها المدينة

يتمنى هذا الشاعر لجيل شعري تعرفنا على نماذجه الناضجة أواخر السبعينات وبداية الثمانينات ويضم أسماء كثيرة منها عبد الرزاق الربيعي، جواد الحطاب، دنيا ميخائيل، أمل الجبوري، صلاح حسن، رعد عبد القادر وغيرهم.
أسماء كثيرة لكن لكل منها مساحته وقاموسه وألبوم صوره وذاكرته.
يتميز عدنان الصائغ بثراء عالمه ونكرر أيضاً وحميمية هذا العالم، نصوصه تملك القدرة على النفاذ وسحر الوصول.
من الصعب اجتزاء نصيب من نص ومع هذا نحاول من (المدينة) حيث يقول عنها: (وداعاً أيتها المدينة، هل ينبغي أن نضيف شارعاً آخر كي تطول أحلامنا أو خطواتنا؟ هل ينبغي أن نبكي كثيراً كي تتفجر نوافيرك في الساحات؟ هل ينبغي أن نجوع كي نعشق الأشجار والفتيات والوظيفة وواجهات المطاعم؟ هل ينبغي أن نقرأ كثيراً وندخن كثيراً وتظهر صورنا في الجرائد كثيراً كي نكون شعراء مشهورين؟).
ومن (أخطاء) يقول: (يسمونها: أخطائي وأسميها: حماقات شاعر يشيرون لفوضاي وينسون أن يشيروا لخطوها الفوضوي على رصيف قلبي).
لعدنان الصائغ من قبل اربع مجموعات شعرية هي: انتظريني تحت نصب الحرية (1984)، أغنيات على جسر الكوفة (1986)، العصافير لا تحب الرصاص (1986). سماء في خوذة (1988)، وله كتاب مشترك مع شاعر فاتن آخر هو جواد الحطاب وقصاص مميز هو وارد بدر السالم ويضم نصوصا نثرية.


(*) صحيفة "الصحافة" – تونس – 27/2/ 1993
 
البحث Google Custom Search